31-يناير-2022

من جلسة سابقة للمركزي في رام لله (2018)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الحكومة محمد اشتية إنّ المطلوب من المجلس المركزي التابع لمنظمة التحرير، الذي ينعقد خلال أيام (6 شباط/فبراير)، أن يرسم خريطة طريق لمسار نضالي سياسي تلتف حوله جميع الفصائل والقوى.

 اشتية: "إسرائيل" تُحضّر لجريمة جديدة تتمثل في إخلاء الخان الأحمر 

وأضاف خلال جلسة الحكومة الأسبوعية في رام الله اليوم الإثنين، أن المجلس (تقاطعه حماس والجهاد والشعبية) سيبحث في سبل مواجهة تحديات الاستيطان والاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وانغلاق الأفق السياسي، وتصليب الوضع الداخلي ليكون قادرًا على مواجهة تحديات المرحلة المقبلة.

وخلال الجلسة الأسبوعية، قال اشتية إن "إسرائيل" تُحضّر لجريمة جديدة تتمثل في إخلاء الخان الأحمر، ودعا لوقف هذه الجريمة.

وأعرب عن إدانة الحكومة لسياسة هدم المنازل والتهجير القسري التي تتبعها سلطات الاحتلال ورفضها للمخططات الهيكلية التي تعتزم تطبيقها وخاصة في العيسيوية، والتي من شأنها تهديد العديد من منازل المواطنين بالهدم، بينما يتوسع البناء الاستيطاني في مستوطنة "معالي أدوميم"، ومنطقة "E1"، وهو ما سيؤدي إلى فصل شمال الضفة عن جنوبها بجدار استيطاني.

ودعا الولايات المتحدة وأوروبا لتدخل عاجل بهدف وقف المخططات الإسرائيلية التي ستبتلع في حال تنفيذها المزيد من أراضي القدس المحتلة، وتقطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة، وجنوبها

اقرأ/ي أيضًا: اشتية يعلّق على إلغاء معرض رسوم كاريكاتير عن "أبو عمار"

وفيما يتعلّق بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلية الرافضة لإقامة دولة فلسطينية، قال اشتية إنها تصريحات مرفوضة، وتؤكد لنا وللعالم حجم التطرف ومواقف حكومة الاحتلال المعادية للسلام وللمفاوضات السياسية مع الفلسطينيين، ومواصلة التمرد والتنكر للاتفاقات الموقعة.

وتابع أنّ هذه التصريحات والمواقف والإجراءات الاحتلالية على الأرض تثبت صحة مقولتنا بأنه لا يوجد شريك في الطرف الإسرائيلي لصنع السلام، وحكومة بينيت تعمل بشكل ممنهج على تدمير إمكانية إقامة دولة فلسطين. 

وأشار إلى أنه سيشارك نيابة عن الرئيس محمود عباس في القمة الافريقية التي تعقد الأسبوع المقبل في أديس أبابا، والتي سيكون على جدول أعمالها شطب عضوية "إسرائيل" كعضو مراقب في الاتحاد، مضيفًا "نحن وشعوب افريقيا شركاء في السلام والنضال من أجل الحرية والعدل والمساواة وشركاء في مواجهة الاحتلال والقهر والعنصرية". 

وفي الشأن المحليّ أيضا، دعا اشتية من لم يتلق اللقاح إلى تلقيه، وحث من تلقى الجرعتين على الإسراع في تلقي الثالثة، وذلك في ضوء ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بالمتحور الجديد اوميكرون. 

وأشار إلى أنّ حكومته ستعمل على توثيق الأضرار التي تعرضت لها المزروعات من أجل تعويض المزارعين من الخسائر وتعزيز صمودهم.

وعن جريمة إعدام المسن عمر أسعد في قرية جلجليا شمال رام الله، قال اشتية إنه ومع صدور التقرير المتعلق بوفاته على يد الجيش الإسرائيلي بدون أي عمل قام به، هذا الأمر جريمة بحق الإنسانية، ويجب محاكمة قتلة الشيخ عمر أمام المحاكم الدولية.

وطالب بنقل الأسير ناصر أبو حميد الى مستشفى مدني لاستكمال العلاج الطبي اللازم له، والإفراج عنه وعن الأسرى من المرضى والأطفال والنساء، كما طالب اشتية بتحرك حقوقي دولي واسع لإنهاء اعتقال الأسير محمد الحلبي، الذي قال إنه يتعرض لأبشع جريمة قانونية على يد القضاء الإسرائيلي، حيث تم إخضاعه لـ167 جلسة محاكمة.

وثمّن رئيس الوزراء قرار المحكمة الفدرالية في تكساس، والقاضي بمنع حكومة الولاية من تطبيق قانون تجريم حركة المقاطعة، وعدّ هذا القرار انتصارًا جديدًا لحركة المقاطعة. 

تجدر الإشارة إلى أنّ مجلس الوزراء يناقش اليوم بناء مدارس وعطاءات للبنية التحتية، وترخيص محطات إذاعية، بالإضافة لمناقشة قضايا تخصّ هيئة سوق رأس المال، وإدارة مخاطر الكوارث، واحتياجات مقام النبي موسى وقانون الخدمات الحكومية الإلكترونية، وذلك بعد الاستماع لتقارير صحيّة وأمنية وماليّة.


اقرأ/ي أيضًا:

تسريب فيديو لـ "طوشة" بين وزير ونقيب الأطباء

فلسطينيّو الداخل يهُبّون لبناء منازل للاجئي سوريا