06-سبتمبر-2023
تامير باردو قاد جهاز الموساد الإسرائيلي بين سنوات 2011-2016 - getty

تامير باردو قاد جهاز الموساد الإسرائيلي بين سنوات 2011-2016

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال الرئيس الأسبق لجهاز الموساد الإسرائيلي تامير باردو، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، الأربعاء، إنّ إسرائيل تطبّق نظام الفصل العنصري في الضفة الغربية.

أسوشيتد برس: تصريح تامير بارود حول الفصل العنصري الإسرائيلي كانت اليوم "أكثر حدّة"

وبحسب وكالة أسوشيتدبرس، فقد حذّرت مجموعة من القادة والدبلوماسيين وعناصر الأمن الإسرائيليين السابقين من أنّ إسرائيل تخاطر بالتحوّل إلى دولة فصل عنصري. لكنّ الوكالة الأمريكية قالت إن لغة تامير باردو اليوم "كانت أكثر حدة". 

وأضاف تامير باردو: "في منطقة يتم فيها الحكم على شعبين بموجب نظامين قانونيين، توجد دولة فصل عنصري. وعلى إسرائيل أن تقرر ما تريد. فالدولة بلا حدود هي دولة بلا حدود".

وأشار الرئيس الأسبق لجهاز الموساد الإسرائيلي إنه يعتقد أن "القضية الفلسطينية هي الأكثر إلحاحًا بالنسبة لمستقبل إسرائيل، وحتى أكثر من البرنامج النووي الإيراني، الذي يراه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تهديدًا وجوديًا"، كما قال.

وتصريح تامير باردو اليوم حول الفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل، ليس الوحيد، إذ تتبنى مجموعة من المسؤولين الإسرائيليين المتقاعدين مؤخرًا، هذه الفكرة.

ونظام الفصل العنصري الذي تطبّقه إسرائيل على الفلسطينيين يهدف إلى الحفاظ على "الهيمنة اليهودية"، ويجعل الفلسطينيين في درجة ثانية بعد اليهود الإسرائيليين.

الرئيس الأسبق لجهاز الموساد الإسرائيلي، تامير باردو في صورة حديثة - أسوشيتدبرس AP
الرئيس الأسبق لجهاز الموساد الإسرائيلي، تامير باردو في صورة حديثة - أسوشيتدبرس AP

وتولى تامير باردو قيادة جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية الموساد خلال السنوات من 2011- 2016، خلفًا لـ مائير داغان، وتولى بعده قيادة الجهاز يوسي كوهين حتى 2021، وتبعه دافيد برنياع الذي ما يزال على رأس جهاز الموساد حتى الآن. 

ومؤخرًا أثارت تصريحات أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير ضجّة واسعة حول العالم، حين قال إنّ حرية تنقّل المستوطن اليهودي في الضفة الغربية مقدّمة على حرية تنقل الفلسطيني.