02-يناير-2023
نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالتصويت في الأمم المتحدة ضد المقترح الفلسطيني لطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإسرائيلي في الضفة، بعدما رفض نتنياهو تقديم السلاح لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

تل أبيب تشعر بخيبة أمل تجاه الموقف الأوكراني، فرغم أنها لم تصوت لصالح القرار كما فعلت في المرة الأولى، إلا أنها فضلت عدم التصويت مطلقًا على الامتناع عن التصويت

وبحسب تقرير لموقع واللا، فإن أوكرانيا صوتت لصالح الطلب الفلسطيني في التصويت الذي جرى قبل أسابيع أمام لجنة أممية، وفعلت ذلك ردًا على رفض "إسرائيل" تزويدها بالأسلحة، وإثر ذلك غضب الإسرائيليون من الموقف الأوكراني وتم استدعاء السفير في "تل أبيب" لتوبيخه.

وأوضح واللا، أن نتنياهو اتصل بزيلينسكي يوم الجمعة الماضي وطلب منه تغيير الموقف الأوكراني، لكن الأخير طلب منه أن تتبنى حكومة نتنياهو موقفًا مغايرًا بخصوص تقديم الأسلحة لأوكرانيا، خاصة الأسلحة الدفاعية، لكن نتنياهو رفض الطلب وقال إنه سيناقش المطالب الأوكرانية لاحقًا، أما الآن فالتصويت في الأمم المتحدة أصبح قريبًا.

وأضاف، نقلاً عن مصادر أوكرانية وإسرائيلية، أن زيلينسكي لم يعجبه رد نتنياهو، ورفض حتى أن يمتنع سفير أوكرانيا في الأمم المتحدة عن التصويت. وفي النهاية لم يصوت السفير الأوكراني على الإطلاق، في محاولة من زيلينسكي تجنب أزمة مع الإسرائيليين ومنح نتنياهو فرصة في المستقبل.

وبحسب مسؤول إسرائيلي، فإن تل أبيب تشعر بخيبة أمل تجاه الموقف الأوكراني، فرغم أنها لم تصوت لصالح القرار كما فعلت في المرة الأولى، إلا أنها فضلت عدم التصويت مطلقًا على الامتناع عن التصويت.