05-مارس-2024
سفير جنوب افريقيا لدى فلسطين شون بينفيلد

سفير جنوب افريقيا لدى فلسطين شون بينفيلد، خلال ندوة في جامعة بيرزيت.

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال سفير جنوب افريقيا لدى فلسطين شون بينفيلد، إنّ ما دفع بلاده للتوجّه إلى محكمة العدل الدولية لمقاضاة "إسرائيل" على ارتكابها جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، هو التجربة القاسية التي مروا بها، وذلك أثناء حديثه، الثلاثاء، في ندوة نظّمها معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية بجامعة بيرزيت.

سفير جنوب أفريقيا: من أراد أن يؤكد على إنسانيته، لا يمكن أن تكون حياته طبيعية في الوقت الذي يعيش الفلسطيني حياة من القمع والظلم

وأضاف السفير شون بينفيلد أنّ توجههم لمحكمة العدل الدولية كان يحمل رسالة واضحة بأن الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان للجميع. وأنّ من أراد أن يؤكد على إنسانيته، لا يمكن أن تكون حياته طبيعية في الوقت الذي يعيش الفلسطيني حياة من القمع والظلم والإجرام.

سفير جنوب افريقيا لدى فلسطين شون بينفيلد، خلال ندوة في جامعة بيرزيت.

وأشار إلى أنّهم ناضلوا ضدّ الظلم والعنصرية، ولم يكن من الممكن أن يقفوا موقف المتفرّج أمام القتل وحجم الدمار الذي طال المدارس والمستشفيات والبنية التحتية، لذا كان الذّهاب للمحكمة "محاكاة لتاريخنا ولمستقبلنا كعائلة إنسانية واحدة". وأضاف: "يجب علينا أن نقول إنّ المأساة في غزة غير مقبولة في نظرنا وفي نظر حكومتنا، وكل فلسطيني يستحق الحياة. وكما قال نيلسون مانديلا: "حريتنا ستبقى منقوصة طالما لم تتحرر فلسطين".

وبيّن السفير الجنوب إفريقي شون بينفيلد، أنّ بلاده وبعد قرارها التوجّه لمحكمة العدل الدولية وعقب صدور الأحكام الأوليّة، واصلت التركيز أكثر على ما تفعله، رغم الضغط الهائل الذي تتعرض له. وقال إنّ جنوب إفريقيا لو فكّرت بكل التحديات والضغوطات التي قد تتعرض لها، لن تصل إلى نتيجة، لذا كان من المهم التركيز على ما نريد فعله.

طلبة في جامعة بيرزيت يحملون علم جنوب افريقيا
طلبة في جامعة بيرزيت يحملون علم جنوب افريقيا

وقال السفير الجنوب إفريقي إنّ بلاده لم تحصل لغاية اللحظة على أيّ استجابة إسرائيلية مرضية بالنسبة لهم، حيال قرار محكمة العدل الدولية. ورأى أنه يجب الذّهاب إلى مجلس الأمن الدولي كجهة إنفاذ للقانون، والذي عليه أن يحتكم إلى ميثاق الأمم المتحدة.

وفي معرض ردّه على سؤال بأن التوجه إلى مجلس الأمن سيُقابل بالفيتو الأمريكي، ردّ السفير السفير شون بينفيلد: "قد يكون الجدال بأنه سيكون هناك سوء تعامل من الدول الأخرى، ولكن بغض النظر عن أي أمور قد تحدث، ولا نريدها، لكن يجب أن نكون مؤمنين بأن شيئًا ما سيتغيّر، وذهابنا للمحكمة هو جزء من هذه الخطوات، وهذه هي الأدوات القانونية التي تحتكم فيها الدول".

وتجدر الإشارة إلى أنّ جنوب إفريقيا قدّمت طلبًا رسميًا إلى محكمة العدل الدوليّة في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023 يتهم "إسرائيل" بارتكاب أعمال إبادة جماعيّة في قطاع غزة. وفي 26 كانون ثان/ يناير قبلت المحكمة دعوى جنوب أفريقيا وقررت إلزام الاحتلال بتدابير مؤقتة لمنع الإبادة الجماعية في غزة، ولم يفض ذلك حتى الآن إلى وقف إطلاق النار، أو التوصّل لهدن إنسانية.