07-مايو-2023
من وقفة الصحفيين بغزة اليوم

من وقفة الصحفيين بغزة اليوم

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظّم الحراك الصحفي النقابي في قطاع غزة، وقفة منددة بإجراءات القائمين على مجلس نقابة الصحفيين، في تنفيذ ما أسموه "مسرحية انتخابات هزلية" لسلب حق الصحفيين النقابي، وحرمان المئات من عضوية النقابة، وإقصاؤهم منها.

صحافيّون ينظمون وقفة في  غزة للمطالبة بإصلاح  نقابة الصحفيين، ووقف حالة التفرّد والإقصاء 

وشهدت الوقفة التي نظمت أمام مقر نقابة الصحفيين في مدينة غزة، الأحد، وحملت عنوان "النقابة حقي.. ومسرحية الانتخابات لن تمر"، مشاركة حاشدة من الصحفيين من عدة أطر وكتل صحفية في قطاع غزة.

ووصف عماد زقوت رئيس كتلة الصحفي الفلسطيني، انتخابات نقابة الصحفيين المقرر عقدها الشهر الجاري، بـ "المسرحية"، وأكد ضرورة أن تكون النقابة لجميع الصحفيين "وليست مسرحًا للاستحواذ الحزبي".

وحمّل زقوت "المؤسسات والشخصيات المشرفة على الانتخابات الشكلية ذات القائمة الواحدة والمصالح المشتركة المسؤولية عن هذا التجاوز للأنظمة والقوانين". ودعا المؤسسات الحقوقية لعدم المشاركة في الرقابة على انتخابات نقابة الصحفيين، وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب بالتدخل لوقف ما وصفها بالمسرحية. 

وشدد على أن حراك الصحفيين لن يقف مكتوفي الأيدي أمام إقصاء وتغييب الصحفيين المهنيين ومن ينتمون إلى توجهات سياسية مخالفة لنهج السلطة من حقهم في الانضمام إلى النقابة والمشاركة في حقهم بانتخابات نزيهة وشفافة. وقال "إن الحراك سيتخذ كل الإجراءات القانونية والإعلامية اللازمة في الضفة وقطاع غزة لوقف هذه المهزلة الانتخابية". 

تجاوزات قانونية 

من جانبه، جدد علاء سلامة رئيس التجمع الإعلامي الفلسطيني، رفض التجمع للمشاركة في انتخابات نقابة الصحفيين، نظرًا لوجود تجاوزات قانونية عدة. 

ودعا سلامة في كلمة له، إلى حوار جاد يقود لانتخابات مهنية وقانونية، مشيرًا إلى مخرجات الاجتماع الداخلي الذي سمي بالمؤتمر الاستثنائي، تعتبر غير ملزمة التجمع، خاصة وأنه يرى فيها تكريساً لسياسة الهيمنة والإقصاء. 

ولفت إلى أن المجلس القائم على النقابة في رام الله، هو مجلس غير منتخب، وبالتالي فإن كل ما يصدر عنه لا يمثل الصحفيين الفلسطينيين. ودعا الأطر والكتل الصحفية كافة لعقد لقاء تشاوري عاجل، من أجل حماية البيت الصحفي، والدخول في حوار جدي يقود لواقع صحفي يتجاوز الحالة التي يحياها الصحفيون. 

وأشار إلى أن "مهزلة انتخابات الصحفيين" لن يقود إلا إلى المزيد من الانقسام في الجسم الصحفي، مطالبًا اتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، إلى التدخل العاجل لوقف الانتخابات. 

وقال سلامة إن إصرار نقابة الصحفيين على إجراء الانتخابات تحد صارخ لحالة الإجماع الصحفي، واستمرار في الاستحواذ على النقابة لأعوام أخرى بعيدًا عن كل أطياف العمل الصحفي. 

وأعرب رئيس التجمع عن أسفه من أن جميع المبادرات التي تقدمت بعض الأطر الصحفية خلال السنوات والأشهر الماضية للخروج من الأزمة، لم تر تجاوبًا من قبل النقابة في رام الله.