17-نوفمبر-2022
التوجيهي الثانوية العامة طلبة يتظاهرون يحتجون احتجاجات

الترا فلسطين | فريق التحرير 

شارك العشرات من طلبة الثانوية العامة (التوجيهي)، اليوم الخميس، في اعتصامات احتجاجية أمام مديريات التربية والتعليم في مدن نابلس ورام الله والخليل. وطالب الطلبة بالحذف من المواد الدراسية، وإعادة أسئلة الاختيار من متعدد (ضع دائرة) في امتحانات التوجيهي الوزارية.

وزارة التربية والتعليم قررت العام الماضي في آخر امتحانين، إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد

وكانت وزارة التربية والتعليم قررت العام الماضي في آخر امتحانين، إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد، واستبدالها بنظام أسئلة أخرى، بسبب ما أثير من جدل حول سهولة تبادل الإجابة الصحيحة بين الطلبة خلال انعقاد الامتحانات (الغش).

رئيس المركز الوطني للامتحانات في وزارة التربية والتعليم محمد عواد، أفاد بأن مدير الامتحانات في وزارة التربية قيس نبهان وعدد من الإدارة العامة للامتحانات جلسوا مع عدد من الطلبة المحتجين، وما طرحه الطلبة هو الحذف من المواد الدراسية، وجزء منهم طرح إعادة أسئلة الاختيار من متعدد.

وحول الرد على هذه المطالب، اعتبر عواد في حديثه لـ"الترا فلسطين" أن غياب الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد) هو من مصلحة الطالب، لأنه في هذه الأسئلة إما أن يخسر العلامة كاملة أو يحققها كاملة على كل سؤال، بينما في الأسئلة الثانية قد يخسر نصف العلامة أو ثلثها أو يحققها كاملة، وبالتالي غياب الأسئلة الموضوعية هو لمصلحة الطالب.

وأضاف عواد، أنه لا يقلل من أهمية هذه الأسئلة، ولكن هناك اعتبارات بسبب حذفها لها علاقة بالسيطرة على الامتحانات خصوصًا في مناطق القدس وغيرها، لذا كان هناك قرار منذ العام الماضي بهذا الخصوص.

وأكد عواد، أن النظر في إعادة هذه الأسئلة يعود إلى لجنة الامتحانات العامة وهي من تقرر في نهاية المطاف بشأنها وبما هو في مصلحة الطلبة، وهو ما لم يصدر حتى اللحظة.

أما بخصوص المطالبة بالحذف من المواد الدراسية، قال عواد إن من المبكر الحديث عن الحذف في مثل هذا الوقت من العام الدراسي، لأنه حتى الآن لم يكن هناك أي تعطيل للدراسة أو معيقات ونتمنى أن تستمر العملية التدريسية بشكل طبيعي، وبالتالي هذا الحديث سابق لأوانه فيما يتعلق بالحذف من المباحث.

وبين أن هذا الأمر يرتبط بإنجاز الطلبة للمباحث وفق تقديرات المشرفين والمعلمين في الميدان التربوي وليس على مزاج أي أحد سواء في الوزراء أو غير الوزارة، بل يرتبط بمقدار إنجاز المناهج في كل الميدان التربوي.