07-يناير-2020

تتأثّر فلسطين اليوم الثلاثاء، بمُقدمة منخفض جوي يتمركز غرب جزيرة قبرص، وتسود أجواء باردة بوجهٍ عام، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتكون الرياح جنوبية غربية تنشط على فترات وتثير الغُبار والأتربة، وتكون الفُرصة مهيّأة مع ساعات العصر والمساء لهطول زخات محليّة من الأمطار فوق مناطق عشوائية ومحدودة من البلاد.

وخلال يوم غدٍ الأربعاء، تتأثر البلاد فعليًا بالمنخفض الجوي والذي سيتمركز غرب لبنان، والمترافق مع كتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي وملموس لتصبح دون معدلاتها العامة بحدود 5-6 درجات مئوية.

وتزداد سرعة الرياح لتصبح بعض هبّاتها قوية أحيانًا، وتهطل الأمطار تدريجيًا خلال ساعات النهار في شمال فلسطين المُحتلة، ومن ثم تمتد خلال العصر والمساء إلى شمال ووسط الضفة الغربية، وتشمل ليلًا وفجر الخميس قطاع غزة وخاصة الأجزاء الشمالية والوسطى منه، والمحافظات الجنوبية من الضفة الغربية، وبالطبع هذه الأمطار الغزيرة يصحبها عواصف رعدية وتساقط لزخات البَرد.

اقرأ/ي أيضًا: الشتاء في لهجتنا العاميّة

ومع يوم الخميس، تبقى البلاد تحت تأثير المنخفض الجوي، وتسود أجواء باردة إلى شديدة البرودة، وغائمة، وتهطل الأمطار "على فترات" في مُختلف المناطق، وتكون غزيرة ورعدية أحيانًا، مع استمرار هبوب رياح نشطة بين الحين والآخر.

ويستمر تأثير المنخفض الجوي خلال يوم الجمعة، بحيث تبقى درجات الحرارة أقلّ من معدلاتها السنوية العامة، والأجواء باردة بشكل لافت وغائمة وماطرة على فترات فوق مناطق متفرقة من البلاد.

ويحذر خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من:

  • خطر تشكُّل السيول وارتفاع منسوب المياه خاصة في الأودية.
  • خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض
  • خطر شدّة سرعة بعض هبّات الرياح خلال يوم الأربعاء.
  • التوصية بالاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

اقرأ/ي أيضًا:

هذا ما تبقى من أكلات فصل الشتاء

الكستناء فاكهة الشتاء.. تعرّفوا عليها

المفتول: طبخة النَّبي سليمان!

رحلة شتوية في تراث فلسطين