07-مارس-2023
حاتم البكري - وزير الأوقاف الفلسطيني

حاتم البكري - وزير الأوقاف الفلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير

يعتزم وزير الأوقاف في الحكومة برام الله، حاتم البكري، زيارة وزارة الأوقاف في قطاع غزة بعد غد الخميس، في أول زيارة رسمية لمسؤول حكومي رفيع منذ سنوات.

جدول الزيارة سيمتد لثلاثة أيام، وسيتضمن مشاركة الوزير حاتم البكري في حفل قرعة الحج المتوقع إقامتها في مدينة غزة السبت المقبل

وكشف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة عبد الهادي الأغا، لـ "الترا فلسطين" عن أن زيارة الوزير حاتم البكري تأتي في إطار التواصل والعلاقة الحسنة بين الوزارة في غزة والضفة الغربية، وفي متابعة الوزير لعمل الوزارة والأعمال المشتركة.

وبيّن الأغا أن جدول الزيارة سيمتد لثلاثة أيام، وسيتضمن مشاركة الوزير البكري في حفل قرعة الحج المتوقع إقامتها في مدينة غزة السبت المقبل، كما سيلقي خطبة الجمعة من على منبر المسجد العمري الكبير وسط غزة.

هل تؤشّر الزيارة لتحسّن ما في العلاقات بين غزة ورام الله؟

وردًا على سؤال "الترا فلسطين" حول إذا ما كنت الزيارة تؤشّر لتحسّن ما في العلاقات، ومقدمة لزيارة وزراء آخرين لقطاع غزة، قال الأغا إنها تمثّل انعكاسًا لعلاقة إيجابية في داخل وزارة الأوقاف، ونحن نتعامل كوزارة واحدة، والتعاون بيننا مستمر.

كما سيشارك الوزير البكري في ملتقى خريجي كلية الدعوة التابعة لوزارة الأوقاف، إضافة إلى زيارته العديد من المعالم الأثرية والدينية كمسجد السيد هاشم والمسجد العمري.

وبحسب الأغا، سيعقد الوزير البكري لقاءً مع شركات الحج والعمرة، إضافة إلى قيامه ببعض المتابعات والزيارات لمرافق الوزارة في مدينة غزة، لافتًا إلى أنّ هذه الزيارة كان يفترض أن تتم قبل 5 أشهر، ولكنها تأجلت بسبب بعض الترتيبات وانشغال الوزير.

ونفى وجود أي توتر في العلاقة بين الوزارة في غزة والضفة الغربية، بسبب الانقسام السياسي.

ماذا عن حُجّاج غزة؟

وفي سياق قريب، قال وكيل وزارة الأوقاف إن 42 ألفًا سجلوا أسماءهم للحج في قطاع غزة، نحو 19700 منهم سددوا الدفعة الأولى بقيمة 1500 دولار، وهم من ستدخل أسماؤهم القرعة. 

وبين أن العدد الإجمالي للحجاج الفلسطينيين لعام 2023، هو 6600 حاج، نصيب قطاع غزة منهم 2508 بنسبة 38 في المئة، فيما بلغ عدد حجاج الضفة الغربية 4092 حاج بنسبة 62 في المئة. 

وأشار إلى وجود أسماء 525 حاجًا من قطاع غزة من المقبولين العام الماضي لكن جرى تأجيلهم، بسبب شرط السنّ الذي وضعته السلطات السعودية، إثر انتشار فايروس كورونا.