19-يناير-2018

بائع يدفع عربة الخضار خلال الطقس العاصف في غزة

مع حلول ساعات مساء اليوم الجمعة، يبدأ المنخفض الجويّ العاصف بالانحسار، تاركًا خلفه أجواء شديدة البرودة، وأمطارًا غزيرة، وعواصف رعديّة ورياحًا عاتية، استمرّت طوال ساعات النهار، والليلة الماضية.

وسقطت زخّات من الثلوج الخفيفة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح البحر، صباح اليوم، وتواصل هطول الأمطار.

  تحذيرات من شدّة سرعة الرياح، ومن تشكّل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤيا الأفقية

وألحقت الرياح العاتية أضرارًا كبيرة بمزارع المواطنين في طمون والأغوار الشمالية، وفق ما أوردته الوكالة الرسمية، حيث دمّرت الرياح القوية المصاحبة للمنخفض الحالي، بيوتًا بلاستيكية.

حقول ودفيئات زراعيّة تضررت بفعل الرياح في طوباس/ وفا
تسمية
تجمّع مياه الأمطار في بلدة بيتونيا غرب رام الله

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: رحلة شتوية في تراث فلسطين

وبلغت أعلى كميّة أمطار هاطلة في الخليل، بمعدّل 52 ملم، تليها بيت لحم بـ35 ملم، ثم سلفيت بـ 34 ملم، و32 ملم في رام الله، و31 ملم في القدس المحتلة.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، فإنّه ورغم انحسار المنخفض الجويّ، إلّا أنّ الأجواء ستظل غائمة جزئيًا يوم غد السبت، وشديدة البرودة، والحرارة أقلّ من معدّلها السنويّ العام.

رياح قوية تسببت بقطع الأشجار في مدينة نتانيا، بالداخل الفلسطيني المحتل. 

اقرأ/ي أيضًا: كانون النار مؤنسًا لجلسات السمر في المخيم

وحذّرت الأرصاد من خطر التزحلق على الطرقات نتيجة لتساقط البرد والثلج وغزارة الأمطار، وتشكّل الصقيع والانجماد صباحًا.

وكان أربعة مواطنين أصيبوا صباح اليوم، بجروح ما بين طفيفة ومتوسطة خلال حادثي سير منفصلين برام الله، بسبب تدني الرؤية وعدم أخذ الحرص الكافي من قبل السائقين في ظلّ الحالة الجوية العاصفة.

اقرأ/ي أيضًا: فيديو | بحر غزة.. الحياة تتجدد بعد المنخفض

أمّا بعد غد الأحد، فيُتوقع أن يكون الجوّ غائمًا جزئيًا إلى صافٍ، مع تحذيرات من شدّة سرعة الرياح التي قد تصل بعض هبّاتها إلى حوالي 100 كم/ساعة، ومن تشكّل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤيا الأفقية.

ويتوقع أن يتشكّل مساء الاثنين المقبل،  منخفض جوي جديد، مصحوب بكتلة هوائية باردة شمال جزيرة قبرص، ويمتد تأثيره حتى فجر الثلاثاء ليشمل معظم المناطق.

صورة من ميناء بحر غزة

اقرأ/ي أيضًا:

الشتاء على الأبواب.. جهّز سيارتك

الشتاء يقرع أبواب السجون: بردٌ في كلّ مكان

الكستناء فاكهة الشتاء.. تعرّفوا عليها