29-نوفمبر-2023
الأسيرة الفلسطينية المحررة حديثًا لميس أبو عرقوب تعانق والدها بعد إطلاق سراح. 28 نوفمبر 2023

الأسيرة الفلسطينية المحررة حديثًا لميس أبو عرقوب تعانق والدها بعد إطلاق سراحها ضمن الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى. 28 نوفمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن نادي الأسير الفلسطيني عن قائمة أسماء الأسرى الأطفال والأسيرات المتوقع الإفراج عنهم بالدفعة السادسة ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال. 

وتضمنت قائمة الأسيرات، أسماء حسن موسى أبو تكفه، وآلاء شكري محمود شحاده، وعدن عوده إبراهيم الطوري، وفاطمة شاهر فارس بلعوم، و ندين منيف محمد شبلي، وريتا سليم حسين مراد، ولنا نادر محمود ابو صلاح، وهنادي محمد جبر صالح مكاوي، وخديجة أحمد إبراهيم أبو غاليه، ومريم محمود عبد السلام سلهب، ولمى عبد المطلب ديب الفاخوري، ورقية عبد الرحمن طه عمرو، وسهير إسماعيل موسى برغوثي، وعهد باسم محمد تميمي، ودانيا صقر محمد حناتشة.

تم حتى اللحظة الإفراج عن 180 أسيرة وطفلًا من سجون الاحتلال، في حين أطلقت حركة حماس 86 أسيرًا لديها، من بينهم 66 إسرائيليًا

أما قائمة الأطفال الأسرى فتضمنت كل من عبد الرحمن عبد الشافي، ونور الدين عامر أحمد أبو جمعة، ونهاد محمد نهاد جاد الله، ومحمد وائل علي جاد الله، وهارون هاني علي علقم، وعز الدين معتصم عمران طوطح، وعبد الرحمن إبراهيم محمد رشايده، وكرم غالب نصري الهريمي، وأحمد كمال أحمد العمور، ويحيى محمد مبتسم ارحيميه، ومأمون عزيز عيسى الفروخ، ومحمد اسامة مصطفى محاميد، وأوس ربيع كايد خضر، وعبد الرحمن عمر عزات حنفية، وإبراهيم أحمد بدر زماعرة.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح يوم الجمعة الماضي هدنة إنسانية مؤقتة، بموجب وساطة دولة قطر بالتنسيق مع مصر والولايات المتحدة، تم فيها الإفراج عن 180 أسيرة وطفلًا فلسطينيًا، في حين أطلقت حركة حماس 86 أسيرًا لديها، من بينهم 66 إسرائيليًا، وذلك ضمن خمس دفعات هدفت إلى إطلاق سراح الأسرى الأطفال والنساء لدى الطرفين.

 

الهدنة تصل يومها الأخير، فهل سيتم تمديدها؟

تأتي الدفعة السادسة ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس والاحتلال في إطار الهدنة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي لمدة 4 أيام، وتم تمديدها ليومين آخرين. 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، عن نيته إقناع حكومة الاحتلال خلال زيارته المرتقبة إلى المنطقة لتمديد الهدنة، وذلك للإفراج عن مزيد من الأسرى الإسرائيليين، وتوصيل المزيد من المساعدات لقطاع غزة. 

فيما أعلنت حكومة الاحتلال أنه لا يوجد تأكيد لديهم بشأن أي تمديد للهدنة، وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية إنه تم إطلاق سراح 86 أسيرًا لدى حماس، بينهم 66 إسرائيليًا. 

ومن المقرر أن تنتهي الهدنة اليوم، في حال لم يتم التوصل إلى تمديدها لأيام أخرى، إذ تتواصل المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة رئيس جهاز CIA، ومسؤولين إسرائيليين ومصريين.

واعتبرت مجلة  "news week"، الهدنة هشة، "حيث تبادلت حركة حماس وإسرائيل الاتهامات بانتهاك شروط الهدنة" وفقًا للصحيفة. وكان جيش الاحتلال أعلن إصابة ثلاثة جنود بتفجير عبوة ناسفة أثناء الهدنة، غير أن كتائب القسام أكدت أن الاحتلال هو من بادر لخرق الهدنة بإطلاق النار، "فوقع احتكاك ميداني وتعامل مجاهدونا مع هذا الخرق" حسب تعبير أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام.

فيما تستمر الولايات المتحدة بإرسال الأسلحة إلى جيش الاحتلال لاستخدامها بعيد انتهاء الهدنة، وذلك رغم قلق البيت الأبيض من تورط إدارة جو بايدن في الأهداف العسكرية الإسرائيلية في حربه على قطاع غزة وحركة حماس، ومحاولة الرئيس الأمريكي الخروج من مأزقه من خلال الدفع لأيام تهدئة أخرى.