24-ديسمبر-2022
gettyimages

لأول مرة منذ انتشار كوفيد- 19 تعود بيت لحم لاستقبال السياح بشكلٍ كامل (Getty)

عادت مدينة بيت لحم، لاستقبال السياح والحجاج مرةً أخرى ولأول مرة بشكلٍ كامل منذ انتشار كوفيد-19، وعادت بيت لحم من جديد "بغرف فنادق ونزل ممتلئة". ويتوقع أن يزور المدينة المحتلة خلال موسم الأعياد المسيحية 120 ألف حاج وسائح، وتعود هذه الأرقام المتوقعة لتقترب من العام 2019، الذي شهد أعلى مستوى زيارات على الإطلاق، عندما وصل إلى المدينة 150 ألف حاج وسائح، و3 ملايين زائر على مدار العام. وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

عادت مدينة بيت لحم، لاستقبال السياح والحجاج مرةً أخرى ولأول مرة بشكلٍ كامل منذ انتشار كوفيد-19

تصف الغارديان المشهد في بيت لحم، بالقول "في فترة ما بعد الظهيرة المشمسة المعتدلة في منتصف ديسمبر، توقف مئات السياح المحليين والدوليين للنظر في مشهد كنيسة المهد والتقاط صور السيلفي أمام شجرة الكريسماس الضخمة في ساحة المهد المجاورة للكنيسة. عندما بدأ ضوء النهار يتلاشى، توهجت أضواء الأعياد في جميع أنحاء وسط المدينة، وبدأت فرقة موسيقية بالعزف في مطعم قريب".

getty

وبحسب أرقام الغارديان، فإن قطاع السياحة يشكلٍ ما نسبته 15% من الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد السلطة الفلسطينية. لكن انتشار فيروس كوفيد- 19 والقيود الوبائية التي ارتبطت فيه، تسببت بخسارة الفنادق والمطاعم وصناعة التحف ومحلات بيع التذكارات ما قيمته 200 مليون دولار خلال عامين من الإغلاق، وتضيف الصحيفة البريطانية "على عكس الحكومات الأخرى، لم تقدم السلطة الفلسطينية مساعدةً ماليةً لأصحاب الأعمال الفلسطينيين أو عمال المدينة البالغ عددهم 8000 عامل، مما جعل الوباء تحديًا صعبًا لهم".

وتشير الصحيفة إلى أنه خلال هذا الفترة تم حجز 5000 غرفة فندقية، وهي كافة الغرف الموجود في فنادق بيت لحم.

واستعرضت الصحيفة البريطانية، بعض الآراء من بيت لحم وزوارها، وقابلت نبيل جقمان وهو صانع تحف ومالك متجر للفنون والنحت، والذي قال "كان كوفيد صعبًا للغاية، نحن شركة عائلية، ونعمل منذ 90 عامًا هنا، والعمل يتجه صعودًا وهبوطًا مع الوضع السياسي، لكننا لم نشهد أي شيء مثل الجائحة". وأضاف جقمان "ما زلت قلقًا لأن التضخم يضرب العالم في كل مكان والسياح لا يمتلكون الكثير لينفقونه، لكن الآن أفضل بكثير من قبل".

من جانبه، قال الراهب وليام غطاس: "هذه المدينة لا تخلو من الحجاج وبالطبع عيد الميلاد هو أفضل وقت في العام هنا، إنه لأمر رائع أن نرحب بالناس مرةً أخرى"، بحسب ما تحدث به للغارديان.

هذه المدينة لا تخلو من الحجاج وبالطبع عيد الميلاد هو أفضل وقت في العام هنا

كما تحدث السائح الإيطالي فابيو فيكيو للصحيفة، قائلًا: "أنا لست متدينًا حقًا ولكننا نستمتع بزيارتنا. إنه شعور خاص أن أكون هنا خلال موسم عيد الميلاد".