25-نوفمبر-2022
وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتفق حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو مع حزب "القوة اليهودية" على منح زعيم الحزب، المتطرف ايتمار بن غفير، منصب وزير الأمن الداخلي في الحكومة المقبلة، وفق ما أفادت به "يديعوت أحرنوت" والقناة 12، صباح الجمعة.

وستشهد الحكومة المقبلة تغيير مسمى الوزارة من "الأمن الداخلي" إلى "الأمن القومي" بعد منح الوزير صلاحيات واسعة وجديدة، بناءً على اشتراط ايتمار بن غفير لقبول دخول الحكومة.

وأوضحت "يديعوت أحرنوت"، أن الاتفاق بين "الليكود" و"قوة يهودية" نص أيضًا على منح الحزب الحقائب الوزارية لوزارة النقب والجليل، ووزارة التراث، ومناصب أخرى نائب وزير الاقتصاد، ورئيس لجنة الأمن الداخلي.

تلغرام الترا فلسطين

وبهذا الاتفاق يحسم بنيامين نتنياهو إحدى عقبتين كبيرتين تواجهانه لتشكيل الحكومة، بينما يتواصل خلافه مع بتسلئيل سموتريتش زعيم حزب الصهيونية الدينية، وشريك ايتمار بن غفير في قائمة موحدة في الانتخابات العامة الأخيرة، إذ يطالب سموتريتش بتولي منصب وزير الجيش، أو نقل صلاحيات واسعة تتعلق بالاستيطان إلى وزارة المالية وتسلمه لها بدلاً من وزارة الجيش، وهو ما يرفضه نتنياهو حتى الآن.

وتوصل نتنياهو لاتفاق مع ايتمار بن غفير برغم تنبيه الإدارة الأمريكية من أنها لن تتعامل معه ومع بتسلئيل سموتريتش، بسبب مواقفها المتطرفة الداعمة للاستيطان والرافضة لحل الدولتين، ودعمهما للتنظيمات الإرهابية مثل "تدفيع الثمن"، وانتماء ايتمار بن غفير لحركة "كاخ" المصنفة بأنها حركة إرهابية في الولايات المتحدة.