07-يوليو-2022
Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت مجموعة محامون من أجل العدالة، اليوم الخميس، إن أكثر من 15 معتقلاً سياسياً ما يزالون في سجون السلطة الفلسطينية، في الوقت الذي تقول لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، إن العدد يصل إلى 30.

اتهامات بالتعذيب لعدد من المعتقلين، بينهم المعتقلون على خلفيّة "منجرة بيتونيا" 

وأفاد المحامي مهند كراجة مؤسسة مجموعة محامون من أجل العدالة، لـ "الترا فلسطين" أن المجموعة تتابع ملفات ما يزيد عن 15 معتقلًا سياسيًا في سجون السلطة.

وأكد أن عدد المعتقلين أعلى من ذلك، وهذا الرقم فقط للقضايا التي تتابعها المجموعة، حيث أن هناك جهات أخرى تتابع ملفات معتقلين سياسيين آخرين، وهناك من يتابعهم محامون بشكل خاص.

ومددت الأجهزة الأمنية، اليوم الخميس، اعتقال الأسيرين السابقين، الشقيقين جهاد وهدان لمدة 15 يومًا (معتقل لليوم الـ 29)، وسعد وهدان لمدة 10 أيام (معتقل لليوم 27) في سجن أريحا المركزي.

مددت محكمة صلح أريحا، اعتقال الطالب في جامعة بيرزيت قسام حمايل لـ 15 يومًا على خلفية نشاطه الطلابي 

كما مددت محكمة صلح أريحا، اعتقال الطالب في جامعة بيرزيت قسام حمايل لـ 15 يومًا على خلفية نشاطه الطلابي، ومددت نفس المحكمة اعتقال علاء غانم لـ 15 يومًا، وكذلك جرى تمديد اعتقال المحامي المتدرب أحمد خصيب لـ 15 يوماً، بعد اعتقاله لأكثر من شهر، وكلاهما على خلفية "منجرة بيتونيا".

وأوضح المحامي كراجة أن المعتقلين السياسيين موزعين في سجون الأجهزة الأمنية في أريحا ونابلس والخليل وقلقيلية ورام الله.

وحول ظروف احتجازهم، أفاد كراجة أنه جرى توثيق حالات تعذيب واستخدام العنف ضد بعض المعتقلين، وقد أثار بعضهم ادّعاءات أمام النيابة العامة والمحكمة بأنهم تعرضوا للتعذيب خلال التحقيق معهم عند الأجهزة الأمنية، وهذا ليس فقط في سجن أريحا، وإنما في رام الله وقلقيلية.

وردًا على سؤال "الترا فلسطين"، حول عدد المعتقلين المتبقين على خلفية قضية "منجرة بيتونيا" منذ يوم 6 حزيران/ يونيو الماضي، قال كراجة إن 8 أشخاص ما زالوا معتقلين على خلفية القضية، وجميعهم في سجن اللجنة الأمنية لدى المخابرات في أريحا.

وفي وقت سابق اتهمت عائلات بعض المعتقلين السياسيين، الأجهزة الأمنية بتعذيب أبنائهم لدفعهم على الاعتراف بتهم لا علاقة لهم بها.

وفي هذا السياق، قال كراجة إن أحد المعتقلين صرح أمام المحكمة أنه يتم تعذيبه لدفعه للاعتراف بتهم جنائية.وحول طبيعة هذه التهم، رد كراجة باقتضاب: "تهم جنائية تمس في وطنية المعتقل".