13-أغسطس-2023
وزير الأمن القومي الإسرائيلي، ايتمار بن غفير

ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وصف وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، "الحرس الوطني" الذي يعكف على تشكيله وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير بأنها "ميليشيا خاصة".

ردّ ايتمار بن غفير على انتقادات يؤآف غالانت بخصوص إنشاء الحرس الوطني الإسرائيلي، بمطالبته بالامتناع عن التدخّل في أمر لا علاقة له به

وجاء وصف غالانت عبر رسالة وجهها إلى بن غفير، وعبّر فيها عن رفضه تأسيس "جهاز الحرس الوطني" كهيئة منفصلة عن الشرطة تتبع وزير الأمن القومي في حكومة بنيامين نتنياهو.

وجاء في الرسالة التي نشرت القناة 12 مقتطفات منها: "إن تشكيل جهاز أمني جديد سيراكم المزيد من الصعوبات الكبيرة، ويشتت المنظومة الأمنية بالكامل، ولا مكان للمليشيات الخاصّة في إسرائيل".

وردّ وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير على رسالة وزير الجيش، بمطالبته بالامتناع عن التدخّل في أمر لا علاقة له به، مؤكدًا أن اللجنة المكلفة بمناقشة تشكيل الحرس الوطني توشك على إنجاز عملها، وستطرح توصياتها للحكومة خلال شهر ونصف.

وبحسب بن غفير فإنه ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيبلوران آلية عمل وصلاحيات الحرس الوطني.

وأضاف بن غفير في ردّه على رسالة وزير الجيش بالقول: "على غالانت الذي حاول عرقلة الإصلاح القانوني والمشغول بملاحقة المستوطنين، ألا يتدخل في شؤون الحرس الوطني".

ونقلت القناة عن مصادر أمنية إسرائيلية أن "احتمالات موافقة اللجنة المكوّنة من خبراء في الأجهزة الأمنية الاسرائيلية المختلفة على أن تكون قوة الحرس الوطني مستقلة عن الشرطة ضئيلة جدًا، وفي حال تم ذلك فإنه سيكون بمثابة كارثة".

وصادقت حكومة الاحتلال مطلع شهر نيسان/ أبريل الماضي على اقتطاع 1.5% من ميزانيات الوزارات لتمويل إنشاء الحرس الوطني كجهاز أمني جديد يضم في صفوفه ضم 1850 عنصرًا، كما زعم وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير.